الفيض الكاشاني

764

الوافي

لذنوبي استغفار من لا يجد لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ثم يخر ساجدا » . ( 1 ) 7076 - 25 الفقيه ، 1 / 317 / 939 قال الصادق عليه السّلام « كل ما ناجيت به ربك في الصلاة فليس بكلام » . بيان : قال في الفقيه ذكر شيخنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي اللَّه عنه عن سعد بن عبد اللَّه أنه كان يقول لا يجوز الدعاء في القنوت بالفارسية وكان محمد بن الحسن الصفار رحمه اللَّه يقول إنه يجوز والذي أقول به أنه يجوز لقول أبي جعفر الثاني عليه السّلام : لا بأس أن يتكلم الرجل في صلاة الفريضة بكل شيء يناجي به ربه عز وجل ولو لم يرد هذا الخبر أيضا لكنت أجيزه بالخبر الذي روي عن الصادق عليه السّلام أنه قال « كل شيء مطلق حتى يرد فيه نهي » والنهي عن الدعاء بالفارسية في الصلاة غير موجود والحمد لله .

--> 1 - أورده في التهذيب - 2 : 132 رقم 508 بهذا السند أيضا .